ما هي مظاهر التجديد في
المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية
1-تمهيد :
بعد النهضة التي أحدثها البارودي في الشعر ظهر جيل
جديد يؤمن بـالتطوير والتجديد ، وهؤلاء هم أصحاب الاتجاه الرومانسي ، الذي
يعد خليل مطران رائداً له .
2-عوامل نشأتها :
1- اتصال العرب بـالغرب عن طريق الثقافة و البعثات
2- رفض المنهج التقليدي السائد في مدرسة الإحياء الكلاسيكية .
3- الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان والشخصية المستقلة .
3-الخصائص الفنية للقصيدة الرومانسية :
1 – أصبحت القصيدة تجربة شعورية ذاتية صادقة.
2 – صارت القصيدة كُلاً متماسكاً ترتبط أجزاؤه في وحدة عضوية فنية .
3 – الإغراق في الخيال التصويري.
4 – الارتباط بالأوزان التقليدية ، ووحدة القافية مع بعض التجديد فيها .
5 – اللغة فيها رصينة ، فصيحة ، نابضة ، حيّة ورقيقة .
4- من خصائص الشعر الرومانسي ( رفضه للشعر الكلاسيكي ) وضح العبارة السابقة.
أي أن الرومانسيين يرفضون الآتي:
ج/ _ النموذج الأعلى للأدب ودعوتها إلى الاهتمام بالآداب القومية
– التقيد الصارم بالقواعد الكلاسيكية
– الأسلوب المتأنق في نظم الشعر والدعوة إلى الأسلوب المرسل .
5- "كانت دوافع الرومانسية عند العرب ثنائية الطابع " وضح ذلك
ج/ أي تأثرت بالظروف المحلية (متمثلة في الاستعمار
والتبعية الثقافية وتوجيه وسائل الإعلام والثقافة مما خلف اليأس والإحباط
إضافة إلى الظروف السياسية للأمة العربية و كبت وتمزيق البلدان العربية )
كما تأثرت بالمؤثرات الأجنبية .
6- ما المبادئ العامة التي ترتكز عليها الحركة الرومانسية في العالم العربي ؟
ج/ رفض الفكر الكلاسيكي ، رفضها للنموذج الأعلى في الأدب ، رفضها التقيد الصارم بالقواعد الكلاسيكية .
7- التياران الأساسيان للرومانسية في الشعر العربي الحديث هما : ............................
ج/ تيار الشرق العربي (مدرسة الديوان – مدرسة أبولو) وتيار المهجر .(الرابطة القلمية و العصبة الأندلسية
8- منذ أواخر القرن التاسع عشر بدأت جماعات من البلاد العربية تهاجر إلى ...............
ج/ الولايات المتحدة الأمريكية .
9- للشعر المهجري بيئتان . ما هما؟
ج/ 1- بيئة أمريكا الشمالية أسس ما يعرف بالرابطة القلمية 1920م بنيويورك
2- بيئة أمريكا الجنوبية وأسس ما يعرف العصبة الأندلسية في سان باولو بالبرازيل 1933م
10. مدرسة المهجر :
هي المدرسة التي قامت على يد أدباء العرب الذين هاجروا من بلاد الشام إلى الأمريكتين ، ( لماذا ؟) للبحث عن العمل وسبل الرزق .
وتتمثل في رابطتين هما :
أ. الرابطة القلمية : تكونت في أمريكا الشمالية .
وأهم روادها : 1) جبران خليل جبران 2) ميخائيل نعيمة 3) إيليا أبو ماضي 4) رشيد أيوب.
ب. العصبة الأندلسية : وظهرت في أمريكا الجنوبية .
وأشهر شعرائها : 1) الشاعر القروي 2) وإلياس فرحات.
الخصائص الفنية لمدرسة المهجر :
*( أ ) من حيث المضمون :-
أ. النزعة الإنسانية وحب الخير والمثل العليا والسلام.
ب. المشاركة الوجدانية.
ج. الاتجاه إلى الطبيعة والاندماج فيها .
د. حب الوطن والحنين إليه .
هـ. النزعة الروحية بالاتجاه إلى الله من الحياة المادية وشرورها .
*( ب ) من حيث الشكل :
أ. استخدام الألفاظ الموحية.
ب. التساهل في الاستخدام اللغوي ( عند أدباء الرابطة القلمية ).
ج. الوحدة العضوية. .
د. التحرر من قيود الوزن و القافية.
هـ. الاهتمام بـموسيقا اللفظ مما أدى إلى ظهور الشعر المنثور.
و. استخدام الرمز.
التفصيل
مقدمة ك مقترحة
أولا: مقارنة بين المدرسة الكلاسيكية والمدرسة الرومانسية
*** الكلاسيكية
-الألفاظ جزلة والعبارات متينة النسيج والصياغة مشرقة
- في مجمله جزئى عبارة عن تشبيه واستعارة وكناية ومجاز
- تقليدي فيه أثر البيئة العربية القديمة
- أغلبها تجارب عامة لا تعبر في كثير منها عن الذات والهموم الشخصية
*** الرومانسية
- الألفاظ رقيقة عذبة بعيدة عن الغرابة والخشونة
- الأداء تصويرى والصورة عميقة مبتكرة والجمع بين الخيال الجزئى والكلي والممتد
- تدور حول الحب والمرأة والطبيعة
- أغلبها تجارب ذاتية خاصة
المدرسة الرومانسية ( المدرسة الابتداعية)
أولا : التجديد في الموضوع ... من حيث المضمون
تناول موضوعات جديدة فرضتها ظروف الحياة الجديدة :-
1-الميل إلى النزعة الإنسانية
فهم يعبرون عن موقف إنساني ويحملون رسالة سامية تدعو إلى الخير و الحق والجمال و يهاجمون النزعة المادية يقول إيليا أبو ماضي :-
عندما أبدع هذا الكون رب العالمين ورأي كل الذي فيه جميلا وثميــنــا
خلق الشاعر كي يخلق للناس عيونا تبصر الحسن ، وتهواه حراكا وسكونـا
2- المشاركة الوجدانية:-
مشاركة الناس في وجدانهم وعواطفهم و الانفعال بين الشاعر والناس
3- النزعة الروحية:-
ونراها واضحة في الكون وكشف أسراره و التوجه إلى الله والتماس النجاة من الحياة المادية.
أنا لا أذكر شيئا في حياتي الماضية
أنا لا أعرف شيئا عن حياتي الآتية
4-الحيرة والقلق و التطلع إلى حياة أفضل:-
يقول "ندرة حداد":-
رويدك يا نفـس لا تجزعـــي مفدى بك الحرة الباسلة
فان الحياة لـدي العاقليـن لحلم وأفراحها باطــلـة
5-الاتجاه إلى الطبيعة و الاندماج فيها :
وذلك شائع في شعرهم
يقول "شكر الله الجِرّ" :-
رتلي يا طـير ألحانك في هذى الســفوح
هو ذا الليل و قد أهرم يمشي كالكسيح
6- شدة حبهم للوطن الأم والارتباط به:-
فكان حديثهم يتجه إلى الدين و التسامح فيه والبعد عن التعصب و ذلك من أثر النزعة الروحية التي سيطرت عليهم فكان الحب و التضامن.
أصلي لموسى وأعبد عيسي وأتلو السلام علي أحمد
ثانيا: التجديد في الفن الشعري ... من حيث الشكل
1- المغالاة في التجديد ذلك :-
أ-لبعدهم عن الوطن الأم
ب-الاندفاع نحو التجديد.
فظهرت العثرات اللغوية لدي الشعراء.
2-الاهتمام بالنثر :-
وكان خط الشمال أكثر من الجنوب الذين اهتموا بالشعر أكثر.
3- ميلهم إلى الرمز
وذلك بالتعبير عن الأمور المعنوية بأمور حية من غير تصريح.
4-التمسك بالوحدة العضوية والاهتمام بالصورة الشعرية والتجديد في الوزن والقافية والقالب الشعري.
5-الميل إلى التحليل النفسي للعواطف (التينة الحمقاء لإيليا)
خاتمة :مقترحة
مقارنة بين مدرسة المهاجر والديوان
نري أن هناك اتفاقاً مع شعراء الرومانسية و بخاصة مدرسة الديوان حيث الاتفاق في العودة إلى التجديد و محاربة التقليد
الاختلاف الواضح
1- شعرهم غارق في الذهنية و العاطفة الزائدة .
2- التجديد والانطلاق في المعني والخيال دون ضابط .
3- الإكثار من الشكل القصصي و بخاصة المطولات و الميل إلى التحليل النفسي.
4- تنوع شعرهم بين النثر الشعري ،كما فعل أمين الريحاني في مدينة حناء والشعر الموزون و الاعتماد علي السطر الشعري الواحد في البيت الواحد.
بعد النهضة التي أحدثها البارودي في الشعر ظهر جيل
جديد يؤمن بـالتطوير والتجديد ، وهؤلاء هم أصحاب الاتجاه الرومانسي ، الذي
يعد خليل مطران رائداً له .
2-عوامل نشأتها :
1- اتصال العرب بـالغرب عن طريق الثقافة و البعثات
2- رفض المنهج التقليدي السائد في مدرسة الإحياء الكلاسيكية .
3- الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان والشخصية المستقلة .
3-الخصائص الفنية للقصيدة الرومانسية :
1 – أصبحت القصيدة تجربة شعورية ذاتية صادقة.
2 – صارت القصيدة كُلاً متماسكاً ترتبط أجزاؤه في وحدة عضوية فنية .
3 – الإغراق في الخيال التصويري.
4 – الارتباط بالأوزان التقليدية ، ووحدة القافية مع بعض التجديد فيها .
5 – اللغة فيها رصينة ، فصيحة ، نابضة ، حيّة ورقيقة .
4- من خصائص الشعر الرومانسي ( رفضه للشعر الكلاسيكي ) وضح العبارة السابقة.
أي أن الرومانسيين يرفضون الآتي:
ج/ _ النموذج الأعلى للأدب ودعوتها إلى الاهتمام بالآداب القومية
– التقيد الصارم بالقواعد الكلاسيكية
– الأسلوب المتأنق في نظم الشعر والدعوة إلى الأسلوب المرسل .
5- "كانت دوافع الرومانسية عند العرب ثنائية الطابع " وضح ذلك
ج/ أي تأثرت بالظروف المحلية (متمثلة في الاستعمار
والتبعية الثقافية وتوجيه وسائل الإعلام والثقافة مما خلف اليأس والإحباط
إضافة إلى الظروف السياسية للأمة العربية و كبت وتمزيق البلدان العربية )
كما تأثرت بالمؤثرات الأجنبية .
6- ما المبادئ العامة التي ترتكز عليها الحركة الرومانسية في العالم العربي ؟
ج/ رفض الفكر الكلاسيكي ، رفضها للنموذج الأعلى في الأدب ، رفضها التقيد الصارم بالقواعد الكلاسيكية .
7- التياران الأساسيان للرومانسية في الشعر العربي الحديث هما : ............................
ج/ تيار الشرق العربي (مدرسة الديوان – مدرسة أبولو) وتيار المهجر .(الرابطة القلمية و العصبة الأندلسية
8- منذ أواخر القرن التاسع عشر بدأت جماعات من البلاد العربية تهاجر إلى ...............
ج/ الولايات المتحدة الأمريكية .
9- للشعر المهجري بيئتان . ما هما؟
ج/ 1- بيئة أمريكا الشمالية أسس ما يعرف بالرابطة القلمية 1920م بنيويورك
2- بيئة أمريكا الجنوبية وأسس ما يعرف العصبة الأندلسية في سان باولو بالبرازيل 1933م
10. مدرسة المهجر :
هي المدرسة التي قامت على يد أدباء العرب الذين هاجروا من بلاد الشام إلى الأمريكتين ، ( لماذا ؟) للبحث عن العمل وسبل الرزق .
وتتمثل في رابطتين هما :
أ. الرابطة القلمية : تكونت في أمريكا الشمالية .
وأهم روادها : 1) جبران خليل جبران 2) ميخائيل نعيمة 3) إيليا أبو ماضي 4) رشيد أيوب.
ب. العصبة الأندلسية : وظهرت في أمريكا الجنوبية .
وأشهر شعرائها : 1) الشاعر القروي 2) وإلياس فرحات.
الخصائص الفنية لمدرسة المهجر :
*( أ ) من حيث المضمون :-
أ. النزعة الإنسانية وحب الخير والمثل العليا والسلام.
ب. المشاركة الوجدانية.
ج. الاتجاه إلى الطبيعة والاندماج فيها .
د. حب الوطن والحنين إليه .
هـ. النزعة الروحية بالاتجاه إلى الله من الحياة المادية وشرورها .
*( ب ) من حيث الشكل :
أ. استخدام الألفاظ الموحية.
ب. التساهل في الاستخدام اللغوي ( عند أدباء الرابطة القلمية ).
ج. الوحدة العضوية. .
د. التحرر من قيود الوزن و القافية.
هـ. الاهتمام بـموسيقا اللفظ مما أدى إلى ظهور الشعر المنثور.
و. استخدام الرمز.
التفصيل
مقدمة ك مقترحة
أولا: مقارنة بين المدرسة الكلاسيكية والمدرسة الرومانسية
*** الكلاسيكية
-الألفاظ جزلة والعبارات متينة النسيج والصياغة مشرقة
- في مجمله جزئى عبارة عن تشبيه واستعارة وكناية ومجاز
- تقليدي فيه أثر البيئة العربية القديمة
- أغلبها تجارب عامة لا تعبر في كثير منها عن الذات والهموم الشخصية
*** الرومانسية
- الألفاظ رقيقة عذبة بعيدة عن الغرابة والخشونة
- الأداء تصويرى والصورة عميقة مبتكرة والجمع بين الخيال الجزئى والكلي والممتد
- تدور حول الحب والمرأة والطبيعة
- أغلبها تجارب ذاتية خاصة
المدرسة الرومانسية ( المدرسة الابتداعية)
أولا : التجديد في الموضوع ... من حيث المضمون
تناول موضوعات جديدة فرضتها ظروف الحياة الجديدة :-
1-الميل إلى النزعة الإنسانية
فهم يعبرون عن موقف إنساني ويحملون رسالة سامية تدعو إلى الخير و الحق والجمال و يهاجمون النزعة المادية يقول إيليا أبو ماضي :-
عندما أبدع هذا الكون رب العالمين ورأي كل الذي فيه جميلا وثميــنــا
خلق الشاعر كي يخلق للناس عيونا تبصر الحسن ، وتهواه حراكا وسكونـا
2- المشاركة الوجدانية:-
مشاركة الناس في وجدانهم وعواطفهم و الانفعال بين الشاعر والناس
3- النزعة الروحية:-
ونراها واضحة في الكون وكشف أسراره و التوجه إلى الله والتماس النجاة من الحياة المادية.
أنا لا أذكر شيئا في حياتي الماضية
أنا لا أعرف شيئا عن حياتي الآتية
4-الحيرة والقلق و التطلع إلى حياة أفضل:-
يقول "ندرة حداد":-
رويدك يا نفـس لا تجزعـــي مفدى بك الحرة الباسلة
فان الحياة لـدي العاقليـن لحلم وأفراحها باطــلـة
5-الاتجاه إلى الطبيعة و الاندماج فيها :
وذلك شائع في شعرهم
يقول "شكر الله الجِرّ" :-
رتلي يا طـير ألحانك في هذى الســفوح
هو ذا الليل و قد أهرم يمشي كالكسيح
6- شدة حبهم للوطن الأم والارتباط به:-
فكان حديثهم يتجه إلى الدين و التسامح فيه والبعد عن التعصب و ذلك من أثر النزعة الروحية التي سيطرت عليهم فكان الحب و التضامن.
أصلي لموسى وأعبد عيسي وأتلو السلام علي أحمد
ثانيا: التجديد في الفن الشعري ... من حيث الشكل
1- المغالاة في التجديد ذلك :-
أ-لبعدهم عن الوطن الأم
ب-الاندفاع نحو التجديد.
فظهرت العثرات اللغوية لدي الشعراء.
2-الاهتمام بالنثر :-
وكان خط الشمال أكثر من الجنوب الذين اهتموا بالشعر أكثر.
3- ميلهم إلى الرمز
وذلك بالتعبير عن الأمور المعنوية بأمور حية من غير تصريح.
4-التمسك بالوحدة العضوية والاهتمام بالصورة الشعرية والتجديد في الوزن والقافية والقالب الشعري.
5-الميل إلى التحليل النفسي للعواطف (التينة الحمقاء لإيليا)
خاتمة :مقترحة
مقارنة بين مدرسة المهاجر والديوان
نري أن هناك اتفاقاً مع شعراء الرومانسية و بخاصة مدرسة الديوان حيث الاتفاق في العودة إلى التجديد و محاربة التقليد
الاختلاف الواضح
1- شعرهم غارق في الذهنية و العاطفة الزائدة .
2- التجديد والانطلاق في المعني والخيال دون ضابط .
3- الإكثار من الشكل القصصي و بخاصة المطولات و الميل إلى التحليل النفسي.
4- تنوع شعرهم بين النثر الشعري ،كما فعل أمين الريحاني في مدينة حناء والشعر الموزون و الاعتماد علي السطر الشعري الواحد في البيت الواحد.
شكرا
ردحذف