إشترك معنا ليصلك جديد الموقع

بريدك الإلكترونى فى أمان معنا

الخميس، 21 يناير 2016

ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية

ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية




1-تمهيد :
بعد النهضة التي أحدثها البارودي في الشعر ظهر جيل 
جديد يؤمن بـالتطوير والتجديد ، وهؤلاء هم أصحاب الاتجاه الرومانسي ، الذي 
يعد خليل مطران رائداً له .
2-
عوامل نشأتها :
1-
اتصال العرب بـالغرب عن طريق الثقافة و البعثات
2-
رفض المنهج التقليدي السائد في مدرسة الإحياء الكلاسيكية .
3-
الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان والشخصية المستقلة .
3-
الخصائص الفنية للقصيدة الرومانسية : 
1 –
أصبحت القصيدة تجربة شعورية ذاتية صادقة.
2 –
صارت القصيدة كُلاً متماسكاً ترتبط أجزاؤه في وحدة عضوية فنية .
3 –
الإغراق في الخيال التصويري.
4 –
الارتباط بالأوزان التقليدية ، ووحدة القافية مع بعض التجديد فيها .
5 –
اللغة فيها رصينة ، فصيحة ، نابضة ، حيّة ورقيقة .
4-
من خصائص الشعر الرومانسي ( رفضه للشعر الكلاسيكي ) وضح العبارة السابقة.
أي أن الرومانسيين يرفضون الآتي:
ج/ _ النموذج الأعلى للأدب ودعوتها إلى الاهتمام بالآداب القومية 
التقيد الصارم بالقواعد الكلاسيكية 
الأسلوب المتأنق في نظم الشعر والدعوة إلى الأسلوب المرسل .

5- "
كانت دوافع الرومانسية عند العرب ثنائية الطابع " وضح ذلك 
ج/ أي تأثرت بالظروف المحلية (متمثلة في الاستعمار 
والتبعية الثقافية وتوجيه وسائل الإعلام والثقافة مما خلف اليأس والإحباط 
إضافة إلى الظروف السياسية للأمة العربية و كبت وتمزيق البلدان العربية ) 
كما تأثرت بالمؤثرات الأجنبية .
6-
ما المبادئ العامة التي ترتكز عليها الحركة الرومانسية في العالم العربي ؟
ج/ رفض الفكر الكلاسيكي ، رفضها للنموذج الأعلى في الأدب ، رفضها التقيد الصارم بالقواعد الكلاسيكية .
7-
التياران الأساسيان للرومانسية في الشعر العربي الحديث هما : ............................
ج/ تيار الشرق العربي (مدرسة الديوان – مدرسة أبولو) وتيار المهجر .(الرابطة القلمية و العصبة الأندلسية

8-
منذ أواخر القرن التاسع عشر بدأت جماعات من البلاد العربية تهاجر إلى ...............
ج/ الولايات المتحدة الأمريكية .
9-
للشعر المهجري بيئتان . ما هما؟ 
ج/ 1- بيئة أمريكا الشمالية أسس ما يعرف بالرابطة القلمية 1920م بنيويورك 
2-
بيئة أمريكا الجنوبية وأسس ما يعرف العصبة الأندلسية في سان باولو بالبرازيل 1933م 

10.
مدرسة المهجر :
هي المدرسة التي قامت على يد أدباء العرب الذين هاجروا من بلاد الشام إلى الأمريكتين ، ( لماذا ؟) للبحث عن العمل وسبل الرزق .


وتتمثل في رابطتين هما :
أ. الرابطة القلمية : تكونت في أمريكا الشمالية .
وأهم روادها : 1) جبران خليل جبران 2) ميخائيل نعيمة 3) إيليا أبو ماضي 4) رشيد أيوب.
ب. العصبة الأندلسية : وظهرت في أمريكا الجنوبية .

وأشهر شعرائها : 1) الشاعر القروي 2) وإلياس فرحات.
الخصائص الفنية لمدرسة المهجر :
*(
أ ) من حيث المضمون :-
أ. النزعة الإنسانية وحب الخير والمثل العليا والسلام. 
ب. المشاركة الوجدانية.
ج. الاتجاه إلى الطبيعة والاندماج فيها . 
د. حب الوطن والحنين إليه . 
هـ. النزعة الروحية بالاتجاه إلى الله من الحياة المادية وشرورها .

*(
ب ) من حيث الشكل :
أ. استخدام الألفاظ الموحية. 
ب. التساهل في الاستخدام اللغوي ( عند أدباء الرابطة القلمية ).
ج. الوحدة العضوية. .
د. التحرر من قيود الوزن و القافية.
هـ. الاهتمام بـموسيقا اللفظ مما أدى إلى ظهور الشعر المنثور.
و. استخدام الرمز.
التفصيل

مقدمة ك مقترحة 
أولا: مقارنة بين المدرسة الكلاسيكية والمدرسة الرومانسية
***
الكلاسيكية
-
الألفاظ جزلة والعبارات متينة النسيج والصياغة مشرقة
-
في مجمله جزئى عبارة عن تشبيه واستعارة وكناية ومجاز
-
تقليدي فيه أثر البيئة العربية القديمة
-
أغلبها تجارب عامة لا تعبر في كثير منها عن الذات والهموم الشخصية

***
الرومانسية
-
الألفاظ رقيقة عذبة بعيدة عن الغرابة والخشونة
-
الأداء تصويرى والصورة عميقة مبتكرة والجمع بين الخيال الجزئى والكلي والممتد
-
تدور حول الحب والمرأة والطبيعة
-
أغلبها تجارب ذاتية خاصة



المدرسة الرومانسية ( المدرسة الابتداعية)
أولا : التجديد في الموضوع ... من حيث المضمون 
تناول موضوعات جديدة فرضتها ظروف الحياة الجديدة :-
1-
الميل إلى النزعة الإنسانية
فهم يعبرون عن موقف إنساني ويحملون رسالة سامية تدعو إلى الخير و الحق والجمال و يهاجمون النزعة المادية يقول إيليا أبو ماضي :-
عندما أبدع هذا الكون رب العالمين ورأي كل الذي فيه جميلا وثميــنــا 
خلق الشاعر كي يخلق للناس عيونا تبصر الحسن ، وتهواه حراكا وسكونـا 

2-
المشاركة الوجدانية:-
مشاركة الناس في وجدانهم وعواطفهم و الانفعال بين الشاعر والناس

3-
النزعة الروحية:-
ونراها واضحة في الكون وكشف أسراره و التوجه إلى الله والتماس النجاة من الحياة المادية.
أنا لا أذكر شيئا في حياتي الماضية
أنا لا أعرف شيئا عن حياتي الآتية

4-
الحيرة والقلق و التطلع إلى حياة أفضل:-
يقول "ندرة حداد":-
رويدك يا نفـس لا تجزعـــي مفدى بك الحرة الباسلة 
فان الحياة لـدي العاقليـن لحلم وأفراحها باطــلـة

5-
الاتجاه إلى الطبيعة و الاندماج فيها :
وذلك شائع في شعرهم
يقول "شكر الله الجِرّ" :-
رتلي يا طـير ألحانك في هذى الســفوح
هو ذا الليل و قد أهرم يمشي كالكسيح

6-
شدة حبهم للوطن الأم والارتباط به:-
فكان حديثهم يتجه إلى الدين و التسامح فيه والبعد عن التعصب و ذلك من أثر النزعة الروحية التي سيطرت عليهم فكان الحب و التضامن.
أصلي لموسى وأعبد عيسي وأتلو السلام علي أحمد 

ثانيا: التجديد في الفن الشعري ... من حيث الشكل
1-
المغالاة في التجديد ذلك :-
أ-لبعدهم عن الوطن الأم
ب-الاندفاع نحو التجديد.
فظهرت العثرات اللغوية لدي الشعراء.

2-
الاهتمام بالنثر :-
وكان خط الشمال أكثر من الجنوب الذين اهتموا بالشعر أكثر.

3-
ميلهم إلى الرمز
وذلك بالتعبير عن الأمور المعنوية بأمور حية من غير تصريح.

4-
التمسك بالوحدة العضوية والاهتمام بالصورة الشعرية والتجديد في الوزن والقافية والقالب الشعري.
5-
الميل إلى التحليل النفسي للعواطف (التينة الحمقاء لإيليا)

خاتمة :مقترحة
مقارنة بين مدرسة المهاجر والديوان
نري أن هناك اتفاقاً مع شعراء الرومانسية و بخاصة مدرسة الديوان حيث الاتفاق في العودة إلى التجديد و محاربة التقليد 
الاختلاف الواضح
1-
شعرهم غارق في الذهنية و العاطفة الزائدة .
2-
التجديد والانطلاق في المعني والخيال دون ضابط .
3-
الإكثار من الشكل القصصي و بخاصة المطولات و الميل إلى التحليل النفسي.
4-
تنوع شعرهم بين النثر الشعري ،كما فعل أمين الريحاني في مدينة حناء والشعر الموزون و الاعتماد علي السطر الشعري الواحد في البيت الواحد.

شارك هذه الصفحة وتابعنا على صفحاتنا الرسمية
شارك الموضوع →
تابعنا →
إنشر الموضوع →
التعليقات
1 التعليقات

1 التعليقات:

افلام اون لاين